منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .
منتدى آفاق الطيبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ترجمة الصفحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» [b]من اعلام منطقة الطيبات [/b]
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا

» سي أحمد بن عبيد نموذجا
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam

»  من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله

» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed

» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله

» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله

» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني

التبادل الاعلاني
pubarab
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
علي17 - 174
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
أبوعاقب - 171
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
taibeti91 - 166
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
دردوري محمد ا - 127
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
chine1976 - 108
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
Brahimi - 95
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
زيدان - 94
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
مريم الباتول - 83
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 
حمروني1990 - 62
الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_rcapالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Voting_barالانشاء الطلبي واغراضه الادبية Vote_lcap 

هذه هي الطيبات
الساعة العالمية

الانشاء الطلبي واغراضه الادبية

اذهب الى الأسفل

الانشاء الطلبي واغراضه الادبية Empty الانشاء الطلبي واغراضه الادبية

مُساهمة  أوبيرة عبد الرؤوف الأربعاء مارس 23, 2011 6:11 pm

الإنشاء الطلبي
(الأمر- النهي- الاستفهام- النداء- الترجي التمني )
تمهيد: عرفت أن الأسلوب الإنشائي ينقسم إلى قسمين:
1- طلبي:وهو الذي يطلب به الحصول على شيء من أنواعهSadالأمر النهي الاستفهام التمني الترجي النداء)
2- غير طلبي :كالتعجب و القسم وأفعال المدح والذم.
1- الإنشاء الطلبي:
1- الأمر: وهو طلب القيام بأمر وينقسم إلى حقيقي ومجازي ،فالحقيقي ما كان منه على وجه الاستعلاء والإلزام،أما المجازي فهو ما افتقد لأحد الشرطين. ومن أغراض الأمر المجازي:
*الأغراض الأدبية للأمر:
- الدعاء:كقوله تعالى (وانصرنا على القوم الكافرين)البقرة-250-
-الالتماس:وهو أن نطلب أمرا ممن يساوينا درجة كالأصدقاء :كقولك لصديقك :خذ هذا القلم
- التهديد:كقوله تعالى Sadتمتع بكفرك قليلا انك من أصحاب النار) الزمر-8-
- التعجيز:وهو أن نطلب من المخاطب أن يقوم بأمر يعجز عنه وذلك من التحدي كقولك له:سر إن استطعت في الهواء.
- التمني: و هو طلب الأمر البعيد أو المستحيل كقولنا: عودي أيّام الصِبا .
- الحث والتشجيع :كقول الشاعر :فصبرا في مجال الموت صبرا ** فما نيل الخلود بمستطاع
- النصح والإرشاد :كقولنا:ليحترم صغيركم كبيركم.
2 – النهي :هو طلب الامتناع عن الفعل ويتحقق عن طريق المضارع الذي تسبقه (لا)الناهية وهي حرف جزم. والنهي كما عرفت ينقسم إلى قسمين حقيقي ومجازي .فالحقيقي ما ترتب عن الإتيان به العقاب كنهي الله تعالى(ولا تقربوا الزنا) أما المجازي فهو مالا يترتب عنه العقاب ومن الأغراض التي يخرج إليها المجازي:
*بعض الأغراض الأدبية للنهي :
- التوبيخ:كقول عمر (رض)للمتكاسلينSad لا يقعدن أحدكم ليله ونهاره في المسجد ثم يقول اللهم ارزقني فان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة).
- النصح والإرشاد :مثل:لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ،ولا تطلبوها من غير أهلها .
- الدعاء : قال تعالى على لسان المؤمنين(ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )البقرة-286-
- التمني :مثل: لا تودّعنا أيّها الربيع.
3- الاستفهام :هو طلب الفهم ،فإذا انتظر السائل جوابا كان الاستفهام حقيقيا:مثل:ما سمك ؟ ماذا يعمل والدك؟ .فهو استفهام حقيقي يدل على الاستفسار. وإذا كان السائل لا يريد جوابا فالاستفهام مجازي أي انه ليس سؤالا حقيقيا بل جاء تعبيرا عن مراد نفسي ومن الأغراض التي يخرج إليها نجد:
*بعض الأغراض الأدبية للاستفهام:
- الإنكار :وهو إشعارنا للمخاطب أو غيره بأنه عمل عملا منكراً لا يقبله الدين أو العقل كقوله تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) البقرة-44-
- التقرير :وهو طلب الإقرار والاعتراف من المخاطب كقوله تعالى (ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل )الفيل-1-
-التمني :كقوله تعالى على لسان الكفار (فهل إلى مردٍ من سبيل )الشورى -44- أي:هل من طريق للرجوع إلى الدنيا .
- العتاب :كقول ابن الرومي:يا أخي أين عهد ذاك الإخاء ***أين ما كان بيننا من صفاء
-التهكم والسخرية:كقول أبي تمام يسخر من كلام المنجمين: أين الرواية بل أين النجوم وما** صاغوه من زخرفٍ فيها ومن كذب
4- التمني :وهو طلب الأمر المستحيل أو الممكن الذي يصعب تحقيقه ،ومن أدواته(ليت – لو )كقوله تعالى(يقول الكافر يا ليتني
كنت ترابا)النبأ-40- أو كقولك: لو يصبح النهار عشرين ساعة.
5- الترجي:هو التعبير عن الرغبة في الأمر الممكن المحبوب،ومن أشهر أدواته (لعلّ- عسى)كقوله تعالى(وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)الحج-77- أو كقوله سبحانه(عسى ربكم أن يرحمكم)الإسراء-8-
6- النداء:هو طلب الإقبال أو الاستماع وله ستة أحرف هيSadيا،أ،أيا،أي،هيا،وا).
إذا كان القصد من النداء إقبال المخاطب فالنداء حقيقي كقولنا: يا عليُ. فهو نداء حقيقي القصد منه لفت الانتباه ،وإذا كان القصد منه معنى آخر فالنداء مجازي.
*بعض الأغراض الأدبية للنداء:
- التعجب : كقولنا : يالك من صديق وفي !
- التحقير : كقول علي (رض)Sadيا أشباه الرجال ولا رجال).
-التحسّر : كقوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام(يا أسفا على يوسف )يوسف-84-فهو لا ينادي أحدا إنما يحزن على ابنه.
-الاستغاثة : مثل :يالَلأطباء لِلمرضى. تلاحظ أن المستَغاث يجرّ بلام مفتوحة و المستغاث لأجله بلام مكسورة.
-النُدبَة : مثل:واقدساه.
ملاحظة:من البلاغيين من يرى أن الترجي أسلوب خبري لأنه لا يدل على الطلب إنما يدل على الرغبة

من إعداد الأستاذ: أوبيرة عبد الرؤوف /ثانوية الشهيد عبيد أحمد /ابن ناصر

أوبيرة عبد الرؤوف

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى