منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .
منتدى آفاق الطيبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ترجمة الصفحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» [b]من اعلام منطقة الطيبات [/b]
حكم القرض المشروط Emptyالخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا

» سي أحمد بن عبيد نموذجا
حكم القرض المشروط Emptyالخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam

»  من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
حكم القرض المشروط Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله

» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
حكم القرض المشروط Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed

» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
حكم القرض المشروط Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
حكم القرض المشروط Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
حكم القرض المشروط Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله

» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
حكم القرض المشروط Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله

» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
حكم القرض المشروط Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني

التبادل الاعلاني
pubarab
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
علي17 - 174
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
أبوعاقب - 171
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
taibeti91 - 166
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
دردوري محمد ا - 127
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
chine1976 - 108
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
Brahimi - 95
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
زيدان - 94
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
مريم الباتول - 83
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 
حمروني1990 - 62
حكم القرض المشروط Vote_rcapحكم القرض المشروط Voting_barحكم القرض المشروط Vote_lcap 

هذه هي الطيبات
الساعة العالمية

حكم القرض المشروط

اذهب الى الأسفل

حكم القرض المشروط Empty حكم القرض المشروط

مُساهمة  تاجي قرآني الجمعة مايو 17, 2013 8:16 am




في حكم القرض المشروط



السؤال:

رجل اقترض من آخر مبلغا ليستثمره في تجارة وشرط على نفسه أن يعطي المقرض نسبة من الربح، فهل هذا جائز؟
الجواب:
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

فإذا أبرم الاتفاق بينهما ابتداء على أن يعطيه منفعة أو ربحا فهو ربا محرّم شرعا، لأنّ المنفعة مشروطة من المقرض أو في حكم المشروطة، وهذا ما يعرف بربا الديون المتعلّق بالذمم المتمثل في قاعدة (أنظرني أزدك) فتحريمه تحريم مقاصد كما قرره ابن القيم -رحمه الله- وكلّ الآيات القرآنية الواردة في تحريم الرّبا إنّما نزلت في هذه الصورة من صور الرّبا المحرّم، أمّا إذا لم يشترط عليه ربحا أو منفعة بل أراد المقترض من طيب نفسه أن يجازيه على معروفه و يقضي دينه بالإحسان، فإنّ ذلك يُعدّ تبرعا من المستقرض سواء كان في الصفة أو المقدار أو العدد ويدلّ عليه ما رواه مسلم من حديث أبي رافع- رضي الله عنه- "أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم استَسْلف من رجل بَكْراً، فقدمت عليه إبل من إبل الصّدقة، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بَكْره، فقال: لم أجد فيها إلاّ خِيَاراً رَبَاعِياً، فقال: أعطه إيّاه، إنّ خِيار النّاس أحسنُهم قضاءً "(١) وفي رواية البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله قال: "كان لي على رسول الله دين فقضاني وزادني"(٢) وفي الحديث: "من صنع إليكم معروفا فكافئوه"(٣).

أمّا حديث "كل قرض جر منفعة فهو ربا"(٤) وإن كان ساقط الإسناد على ما ذكره ابن حجر إلا أنّ المعنى بالتحريم متميز بما إذا كان نفع القرض مشروطا أو متعارفا عليه كاتفاق سبق بين المقرض والمقترض جمعا وتوفيقا بين الأدلة.

والله أعلم؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمّد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما.



١- أخرجه البخاري كتاب(2392) عن أبي هريرة رضي الله عنه، ومسلم كتاب المساقاة (4192)، وأبو داود كتاب البيوع باب في حسن القضاء(3348)، والترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في استقراض البعير أو الشيء من الحيوان أو السنّ(1367)، من حديث أبي رافع رضي الله عنه.

٢- أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب إذا دخل المسجد فليركع ركعتين(443)، ومسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها (1689)، وأبو داود كتاب البيوع باب في حسن القضاء(3349)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه.

٣- أخرجه أبو داود في «الزكاة» باب عطية من سأل بالله عز وجلّ: (1672)، والنسائي في «الزكاة»، باب من سأل بالله (2567)، وأحمد: (5357)، وابن حبان في «صحيحه»: (2071)، والحاكم (2410)، من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. والحديث صححه العراقي في «تخريج الإحياء»: (1/300)، وأحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد»: (8/63)، والألباني في «السلسلة الصحيحة»:(254)، وفي «صحيح الجامع»: (5898).

٤- أخرجه البغوي في (حديث العلاء بن مسلم)(ق10/2)عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وضعفه الشيخ الألباني في إرواء الغليل(5/235)رقم(1398)،وضعيف الجامع(4244).




تاجي قرآني

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى