منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .
منتدى آفاق الطيبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ترجمة الصفحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» [b]من اعلام منطقة الطيبات [/b]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا

» سي أحمد بن عبيد نموذجا
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam

»  من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله

» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed

» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله

» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله

» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني

التبادل الاعلاني
pubarab
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
علي17 - 174
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
أبوعاقب - 171
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
taibeti91 - 166
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
دردوري محمد ا - 127
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
chine1976 - 108
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
Brahimi - 95
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
زيدان - 94
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
مريم الباتول - 83
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
حمروني1990 - 62
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 

هذه هي الطيبات
الساعة العالمية

فتاوى في العقيدو والتوحيد

اذهب الى الأسفل

فتاوى في العقيدو والتوحيد Empty فتاوى في العقيدو والتوحيد

مُساهمة  تاجي قرآني الجمعة مايو 17, 2013 11:01 am



في حكم إطلاقِ الكفر على من أتى بالكفريات


السؤال: هل يجوزُ أن يُطْلَقَ على المسلمِ وصفُ الكفرِ إذا وقع في أمور مكفِّرات؟



الجواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

ففي إصدارِ حُكْمِ التكفيرِ يجبُ التفريقُ بين الإطلاقِ والتعيينِ، فقد يكون الفعل أو المقالةُ كفرًا، ويُطلقُ القول بتكفير من قال بتلك المقالةِ أو فَعَلَ ذلك الفعلَ على سبيل الإطلاق من غير تعيينِ أحدٍ بعينه، مثل أن يقول: من قال كذا فهو كافرٌ، أو من فعل كذا فهو كافرٌ، لكن الشخصَ المعيّن الذي قال ذلك القول أو فَعَلَ ذلك الفِعل لا يُحْكَمُ بكُفره حتى تقام عليه الحجّة الرسالية التي يكفر تاركها وحتى تزال عنه الشبهة وتنتفيَ موانعُ التكفير، ولا يُمْتَنَعُ إطلاقُ اسمِ الكفرِ على من أطلقه الشارعُ عليه، بل يجب القولُ بما قاله الشارعُ؛ لأنّه حُكْمٌ شرعيٌّ أطلقه الشرعُ على هذه الأحوال، أمّا إطلاق حكمِ الكفر على المعيّن فينبغي التثبُّت عند الإطلاق؛ لأنّه ليس كلّ من جاء بمكفِّر كان كافرًا، أو قال كلمةَ الكفرِ أصبح كافرًا، قال ابن تيمية -رحمه الله-: «وليس كلُّ من خالفَ في شيءٍ من الاعتقادِ يجبُ أن يكون هالكًا، فإنّ المنازع قد يكون مجتهدًا مخطئًا يغفر اللهُ خطأَهُ، وقد لا يكون بَلَغَهُ في ذلك من العلم ما تقوم به عليه الحُجَّةُ، وقد يكون له من حسناتٍ ما يمحو به سيِّئاتِه، وإذا كانت ألفاظُ الوعيد المتناولة له لا يجب أن يدخل فيها المتأوِّلُ، والقانِتُ، وذو الحسناتِ الماحيةِ، والمغفورُ له، وغيرُ ذلك، فهذا أولى، بل موجب هذا الكلام أنّ مَنِ اعتقد ذلك نَجَا من هذا الاعتقاد، ومن اعتقد ضدَّه قد يكون ناجيًا، وقد لا يكون ناجيًا، كما يقال: مَنْ صَمَتَ نَجَا»(١)، ولا يشهد على معيّن من أهل القِبلَة بأنه من أهل النار لجواز أن لا يلحقَه الوعيدُ لفوات شرطٍ أو لثبوتِ مانعٍ(٢).

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.



الجزائر في 21 رجب 1426ﻫ
الموافق ﻟ: 26 أوت 2005م

١- «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (3/179).

۲- «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (35/ 165، 166)، (10/370، 372).




تاجي قرآني

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى