ترجمة الصفحة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244 | ||||
علي17 - 174 | ||||
أبوعاقب - 171 | ||||
taibeti91 - 166 | ||||
دردوري محمد ا - 127 | ||||
chine1976 - 108 | ||||
Brahimi - 95 | ||||
زيدان - 94 | ||||
مريم الباتول - 83 | ||||
حمروني1990 - 62 |
هذه هي الطيبات
الساعة العالمية
«أقسام النَّاس مِنْ حيث العلم والعمل»
صفحة 1 من اصل 1
«أقسام النَّاس مِنْ حيث العلم والعمل»
«أقسام النَّاس مِنْ حيث العلم والعمل»
قالَ الإمام الحافظ أبو عبد الله، مُحمَّد بن أحمد الذَّهبيّ (ت: 748هـ) -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ- في كتابه "سير أعلام النُّبلاء": «فقد كان السَّلف يطلبون العلم لله فنبلوا، وصاروا أئمَّة يُقتدى بهم، وطلبه قومٌ منهم أوَّلًا لا لله، وحصلوه، ثمَّ اِسْتفاقوا، وحاسبوا أنفسهم، فجرَّهم العلم إلى الإخلاص في أثناء الطَّريق.
كما قالَ مجاهد وغيره: "طلبنا هذا العلم وما لنا فيه كبير نيَّة، ثمَّ رزق الله النِّية بعد"، وبعضهم يقول: "طلبنا هذا العلم لغير الله، فأبى أنْ يكون إلاَّ لله". فهذا أيضًا حسن، ثمَّ نشروه بنيَّة صالحة.
• وقومٌ طلبوه بنيَّة فاسدة لأجل الدُّنيا؛ وليثنى عليهم، فلهم ما نووا: قالَ عليه السَّلام: ((مَنْ غزا ينوي عقالًا فله ما نوىٰ)) ([1]). وترىٰ هذا الضَّرب لم يستضيؤوا بنور العلم، ولا لهم وقع في النُّفوس، ولا لعلمهم كبير نتيجة مِن العمل، وإنَّما العالم مَنْ يخشىٰ الله تَعَالَى.
• وقومٌ نالوا العلم، وولّوا به المناصب، فظلموا، وتركوا التَّقيد بالعلم، وركبوا الكبائر والفواحش، فتبًا لهم، فما هؤلاء بعلماء!، وبعضهم لم يتق الله في علمه، بل ركب الحيل، وأفتى بالرُّخص، وروىٰ الشَّاذ مِن الأخبار.
• وبعضهم اِجْترأ على الله، ووضع الأحاديث، فهتكه الله، وذهب علمه، وصار زاده إلى النَّار.
وهؤلاء الأقسام كلهم رووا من العلم شيئًا كبيرًا، وتضلعوا منه في الجملة، فخلف مِنْ بعدهم خلفٌ بان نقصهم في العلم والعمل، وتلاهم قومٌ اِنْتموا إلى العلم في الظَّاهر، ولم يتقنوا منه سوى نزر يسير، أوهموا به أنَّهم عُلماء فُضلاء، ولم يَدُر في أذهانهم قط أنَّهم يتقرَّبون به إلى الله، لأنَّهم ما رأوا شيخًا يقتدى به في العلم، فصاروا همجًا رعاعًا، غاية المدرس منهم أنْ يحصل كتبًا مثمنة يخزنها وينظر فيها يومًا ما، فيصحف ما يورده ولا يقرره، فنسأل الله النَّجاة والعفو، كما قالَ بعضهم: "ما أنا عالم ولا رأيت عالمًا"».اهـ.
([«سير أعلام النُّبلاء» / (7/152، 153)])
قالَ الإمام الحافظ أبو عبد الله، مُحمَّد بن أحمد الذَّهبيّ (ت: 748هـ) -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ- في كتابه "سير أعلام النُّبلاء": «فقد كان السَّلف يطلبون العلم لله فنبلوا، وصاروا أئمَّة يُقتدى بهم، وطلبه قومٌ منهم أوَّلًا لا لله، وحصلوه، ثمَّ اِسْتفاقوا، وحاسبوا أنفسهم، فجرَّهم العلم إلى الإخلاص في أثناء الطَّريق.
كما قالَ مجاهد وغيره: "طلبنا هذا العلم وما لنا فيه كبير نيَّة، ثمَّ رزق الله النِّية بعد"، وبعضهم يقول: "طلبنا هذا العلم لغير الله، فأبى أنْ يكون إلاَّ لله". فهذا أيضًا حسن، ثمَّ نشروه بنيَّة صالحة.
• وقومٌ طلبوه بنيَّة فاسدة لأجل الدُّنيا؛ وليثنى عليهم، فلهم ما نووا: قالَ عليه السَّلام: ((مَنْ غزا ينوي عقالًا فله ما نوىٰ)) ([1]). وترىٰ هذا الضَّرب لم يستضيؤوا بنور العلم، ولا لهم وقع في النُّفوس، ولا لعلمهم كبير نتيجة مِن العمل، وإنَّما العالم مَنْ يخشىٰ الله تَعَالَى.
• وقومٌ نالوا العلم، وولّوا به المناصب، فظلموا، وتركوا التَّقيد بالعلم، وركبوا الكبائر والفواحش، فتبًا لهم، فما هؤلاء بعلماء!، وبعضهم لم يتق الله في علمه، بل ركب الحيل، وأفتى بالرُّخص، وروىٰ الشَّاذ مِن الأخبار.
• وبعضهم اِجْترأ على الله، ووضع الأحاديث، فهتكه الله، وذهب علمه، وصار زاده إلى النَّار.
وهؤلاء الأقسام كلهم رووا من العلم شيئًا كبيرًا، وتضلعوا منه في الجملة، فخلف مِنْ بعدهم خلفٌ بان نقصهم في العلم والعمل، وتلاهم قومٌ اِنْتموا إلى العلم في الظَّاهر، ولم يتقنوا منه سوى نزر يسير، أوهموا به أنَّهم عُلماء فُضلاء، ولم يَدُر في أذهانهم قط أنَّهم يتقرَّبون به إلى الله، لأنَّهم ما رأوا شيخًا يقتدى به في العلم، فصاروا همجًا رعاعًا، غاية المدرس منهم أنْ يحصل كتبًا مثمنة يخزنها وينظر فيها يومًا ما، فيصحف ما يورده ولا يقرره، فنسأل الله النَّجاة والعفو، كما قالَ بعضهم: "ما أنا عالم ولا رأيت عالمًا"».اهـ.
([«سير أعلام النُّبلاء» / (7/152، 153)])
تاجي قرآني- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا
» سي أحمد بن عبيد نموذجا
الخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam
» من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
الثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله
» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed
» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله
» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
الإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله
» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
الأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني