ترجمة الصفحة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244 | ||||
علي17 - 174 | ||||
أبوعاقب - 171 | ||||
taibeti91 - 166 | ||||
دردوري محمد ا - 127 | ||||
chine1976 - 108 | ||||
Brahimi - 95 | ||||
زيدان - 94 | ||||
مريم الباتول - 83 | ||||
حمروني1990 - 62 |
هذه هي الطيبات
الساعة العالمية
فتاوى في العقيدو والتوحيد
صفحة 1 من اصل 1
فتاوى في العقيدو والتوحيد
ردّ مقالة الصوفية في تركهم الخوف والرجاء
السؤال: فضيلة الشيخ: هل يعبدُ المسلمُ اللهَ تعالى لأنّه يستحقُّ العبادة، أم يعبده طمعًا في جَنَّته وخوفًا من ناره؟
الجواب: الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فإنّ من حقّ الله سبحانه وتعالى على عباده توحيده وإخلاص العبادة له سبحانه، وهو يأمر عباده أن يدعوه ويعبدوه خوفًا من ناره وعذابه، وطمعًا في جنّته ونعيمه، قال تعالى في سورة الأعراف: ﴿وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا﴾ [الأعراف: 56]، والخوف والرغبة من أنواع العبادة المقرِّبة إليه سبحانه، إذ الخوف من الله يحمل العبدَ على الابتعاد عن المعاصي والنواهي، والطمع في جنّته يحفّزه على العمل الصالح وكلِّ ما يرضي اللهَ تعالى، لذلك امتدح اللهُ أنبياءَه في سورة الأنبياء بقوله: ﴿إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾ [الأنبياء: 90]، أي راغبين في جنّته، وخائفين من عذابه، وقد قال الله تعالى في سورة الحجر: ﴿نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ﴾ [الحجر: 49، 50]، وقال تعالى في سورة الأنعام وهو يخاطب رسولَه الكريم: ﴿قُلْ ِإنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾ [الأنعام: 15].
هذا، والصوفية في معتقدهم خالفوا هذه النصوص الصريحة في دعوتهم إلى أن تكون عبادة الله لا خوف فيها من النّار، ولا طمع فيها في الجنة، بل يجعلون ذلك من الشرك بالله تعالى كما جاء عن بعض المفسرين المتصوّفة، هؤلاء يتركون صريح القرآن والسُّنَّة وما أجمعت عليه الأُمَّة، ويستشهدون بقول رابعة العدوية: «اللهم إن كنتُ أعبدُكَ طمعًا في جنَّتك فاحرمني منها، وإن كنتُ أعبدُك خوفًا من نارك فاحرقني فيها»، وبقول عبد الغني النابلسي: «من كان يعبد اللهَ خوفًا من ناره فقد عبد النار، ومن عبد الله طلبًا للجنَّة فقد عبد الوثن»، فالله المستعان.
والعلم عند الله تعالى؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمّد، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في: 18 رجب 1424ﻫ
الموافق ﻟ: 12 سبتمبر 2003م
تاجي قرآني- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
مواضيع مماثلة
» فتاوى في العقيدو والتوحيد
» فتاوى في العقيدو والتوحيد
» فتاوى في العقيدة و والتوحيد
» فتاوى البيوع والمعاملات المالية
» من فتاوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى في ما يفعله الصوفية من شركيات وبدع
» فتاوى في العقيدو والتوحيد
» فتاوى في العقيدة و والتوحيد
» فتاوى البيوع والمعاملات المالية
» من فتاوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى في ما يفعله الصوفية من شركيات وبدع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا
» سي أحمد بن عبيد نموذجا
الخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam
» من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
الثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله
» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed
» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله
» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
الإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله
» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
الأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني