منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .
منتدى آفاق الطيبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ترجمة الصفحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» [b]من اعلام منطقة الطيبات [/b]
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا

» سي أحمد بن عبيد نموذجا
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam

»  من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله

» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed

» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله

» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله

» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني

التبادل الاعلاني
pubarab
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
علي17 - 174
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
أبوعاقب - 171
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
taibeti91 - 166
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
دردوري محمد ا - 127
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
chine1976 - 108
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
Brahimi - 95
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
زيدان - 94
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
مريم الباتول - 83
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 
حمروني1990 - 62
كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_rcapكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Voting_barكيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Vote_lcap 

هذه هي الطيبات
الساعة العالمية

كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص

اذهب الى الأسفل

كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص  Empty كيف تتعرف على الانماط الادبية للنصوص

مُساهمة  أوبيرة عبد الرؤوف الأربعاء مارس 23, 2011 6:28 pm

- النـص الـوصفـي :
- يعكـس الوصف واقـعـا فيه إدراك كـلـي و آنـي للعـنـاصـر الـمكـونـة لـهـذا الـواقـع ,
و كـيفـيـة انتـظـامـهـا في الفضـاء أو المـكـان الـذي تـوجـد فـيـه . و قـد يـكـون الأمـر مـتعلقـا بمـوجـودات
جـمـاديـة أو بـأشخـاص أو بـغـيـرهـا . كمـا يتمـثـل الـوصـف فـي مـحاولـة نقـل هـذا الـواقـع بـجـزئـيـاتـه و تـفـاصيلـه .
و من الاسـتـراتـيجـيـات التـي عـادة مـا تـعتـمـد فـي بـنـاء هـذا النـوع مـن النـصـوص , الانـطـلاق فـي
الـوصـف مـن أقـرب نقـطـة إلـى أبـعـد نـقطـة , مـن الأسـفـل إلـى الأعـلـى أو العـكـس , و مـن اليـمـين
إلى اليـسار . و يتـعـيـن فـي جـمـيع الحـالات ألا يـكـون هـنـاك قـفـز أو انتـقـال مـفـاجـيء مـن نـقطـة إلـى
أخـرى حـيـث لا رابـط طبيـعـي بيـنهـمـا . و لا منـاص أيـضـا للـوصـف مـن إجـراء اخـتيـارات مـعيـنـة
بخـصـوص ذكـر بعـض التـفاصيـل أو تـجـاوزهـا .
و إذا كـان الســرد يـشتـمـل عـلـى مـؤشـرات زمـانـية , فـإن الـوصـف يـشتمـل عـلـى مـؤشـرات مـكانيـة
(عـلـى اليمـيـن , عـلـى الشـمـال , إلـى جـانـب , فـوق , عـلـى ... ) .
إن الـوصـف – أحيـانـا – قـد يـأتـي مـقـاطـع فـي ثـنـايـا السـرد , و ذلك عـنـدمـا يـتـوقـف هـذا الأخيـر
و يفسـح المـجـال لـوصـف مـكان أو شـيء مـا , أو إنسـان . و قـد يـشـكل الـوصـف نـصـا مـسـتقـلا بذاتـه
كـمـا هـو الحـال فـي النـص ذي طـابـع وثـائـقـي أو ذي طـابـع عـلـمي .
و الـزمـن المـسـتعـمـل فـي الـوصـف غـالـبا مـا يـكـون مـاضـيـا أو مـضـارعـا دالا عـلـى الحـاضـر .
- النـص الحـجـاجـي :
- يـقال في اللغـة حجه أي غـلـبـه بالـحـجـة و الحـجـة : الدليـل و البـرهـان ج/حجـج
و حجـاج .و إذن , فـالقـصـد مـن هـذا النـوع من النـصـوص هـو تـغـيـير اعـتـقاد يـفـتـرض وجـوده لـدى المتـلقـي ,
بـاعـتـقاد آخـر يـعـتـقـد المـرسـل أنـه الأصح وهذا بـاعـتـمـاد مـختـلف أوجـه الـدليـل و البـرهـان .
و عـمـومـا , إن الحـجة هـي الفـكـرة أو التـعـلـيل المـقـدم لـدعـم القـول أو الـرأي بنـيـة إقـنـاع السـامـع أو القـاريء.
- مـثـال : الإقـبـال عـلـى التـدخـيـن مـضـر ( مـنـصوص خـبـري ) .
- الحجج المـمكـنـة : ... لأن عـواقـبـه و خـيمـة , أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن يـدخـنـون : حـيـث يـنفقـون
أمـوالا طـائـلـة و يـؤذون صحـتهم , الأمـر الـذي يـتـسـبب فـي إصـابتـهـم بـأمراض
خطـيـرة , فـي مـقدمـتـها سـرطـان الـرئـة .
ثـانـيا بالنـسـبة إلى الـذيـن يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم
التبـغـيـة , و أخـيـرا بـالنـسـبـة إلـى المـجتمـع كـلـه الـذي يتـحـمل نـفقـات الأمراض
المـرتبـطـة بفـعـل التـدخـيـن .
و هـكـذا , فـمجـموعـة مـن الحـجـج المـنظمـة قـد تـشـكـل حـجـاجًا عـلى تلقي أو بطلان الفـكرة المـقـدمـة
مـسـبـقا . و في سـبيـل الإقـناع , يـجـب أن تـكون مظـاهر الحجاج منـسجـمـة لا تنـاقـض بيـنهـا و مـرتبـة
حـسـب أهمـيتـهـا .
- النـص السـردي :
- يحـيـل السـرد علـى واقـع تـجري فـيـه أحـداث مـعيـنـة فـي إطـار زمـانـي مـعـين .
يـبـين فـيـه الـذي يـحكـي كـيـف تـتـحول الأحـداث , و كـيـف تتـطـور عـبـر الـزمـن .
و عـادة يـشـتـمـل النـص السـردي عـلـى ثـلاثـة مـراحـل هـي :
• الحـالـة الأوليـة ./ • التـحـولات الطـارئـة ./ • الحـالـة النـهـائيـة .
كـمـا يشـتـمـل أيضـا , علـى تـدرج مـعـين تـفـرضـه مجـريـات الأحـداث و تـعـاقبـها .
و من خـصائـص السـرد أيضـا , اشـتمـالـه علـى قـدر مـعـيـن مـن المـؤشـرات الـزمانيـة , و كـذلك عـلى
روابـط جـملـيـة خـاصـة بـه مـثـل : بـعـد ذلك , قـبـل ذلك , ثـم ...
و أمـا عـن الـزمـن المـسـتعـمل فـي النـص السـردي فـهـو يخـتـلف بـاخـتـلاف الأحـداث الـواردة فـيـه .
- النـص التـفـسيـري :
- يـعـنـى النـص التـفـسيـــــري :
* بـأسـبـاب الحـوادث و نتـائـجـها
* بتبيـان التـعـليـل أو المـصـادر التـي سـمحـت بـإقـامـة وجهـة نـظـر حـول قـضـية مـعيـنـة .
* بـذكـر فـائـدة الخـبـر أو قـيـمـتـه .
* بالحـصـول الفعـلـي عـلى الخبـر و مـا يسـمـح بفـهمـه و اسـتـيعابـه .
* بـتـقـديـم أمـثـلـة لفـهـم الخـبـر

أوبيرة عبد الرؤوف

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى