منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الطيبات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، حللت اهلا و نزلت سهلا ، نسعد بوجودك معنا ، ونتمى ان تقضي معنا اوقات مفيدة .
منتدى آفاق الطيبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ترجمة الصفحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» [b]من اعلام منطقة الطيبات [/b]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا

» سي أحمد بن عبيد نموذجا
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam

»  من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله

» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed

» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله

» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله

» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله

» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
فتاوى في العقيدو والتوحيد Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني

التبادل الاعلاني
pubarab
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
علي17 - 174
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
أبوعاقب - 171
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
taibeti91 - 166
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
دردوري محمد ا - 127
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
chine1976 - 108
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
Brahimi - 95
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
زيدان - 94
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
مريم الباتول - 83
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 
حمروني1990 - 62
فتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_rcapفتاوى في العقيدو والتوحيد Voting_barفتاوى في العقيدو والتوحيد Vote_lcap 

هذه هي الطيبات
الساعة العالمية

فتاوى في العقيدو والتوحيد

اذهب الى الأسفل

فتاوى في العقيدو والتوحيد Empty فتاوى في العقيدو والتوحيد

مُساهمة  تاجي قرآني الجمعة مايو 17, 2013 11:03 am



ردّ مقالة الصوفية في تركهم الخوف والرجاء

السؤال: فضيلة الشيخ: هل يعبدُ المسلمُ اللهَ تعالى لأنّه يستحقُّ العبادة، أم يعبده طمعًا في جَنَّته وخوفًا من ناره؟



الجواب: الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فإنّ من حقّ الله سبحانه وتعالى على عباده توحيده وإخلاص العبادة له سبحانه، وهو يأمر عباده أن يدعوه ويعبدوه خوفًا من ناره وعذابه، وطمعًا في جنّته ونعيمه، قال تعالى في سورة الأعراف: ﴿وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا﴾ [الأعراف: 56]، والخوف والرغبة من أنواع العبادة المقرِّبة إليه سبحانه، إذ الخوف من الله يحمل العبدَ على الابتعاد عن المعاصي والنواهي، والطمع في جنّته يحفّزه على العمل الصالح وكلِّ ما يرضي اللهَ تعالى، لذلك امتدح اللهُ أنبياءَه في سورة الأنبياء بقوله: ﴿إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾ [الأنبياء: 90]، أي راغبين في جنّته، وخائفين من عذابه، وقد قال الله تعالى في سورة الحجر: ﴿نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ﴾ [الحجر: 49، 50]، وقال تعالى في سورة الأنعام وهو يخاطب رسولَه الكريم: ﴿قُلْ ِإنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾ [الأنعام: 15].

هذا، والصوفية في معتقدهم خالفوا هذه النصوص الصريحة في دعوتهم إلى أن تكون عبادة الله لا خوف فيها من النّار، ولا طمع فيها في الجنة، بل يجعلون ذلك من الشرك بالله تعالى كما جاء عن بعض المفسرين المتصوّفة، هؤلاء يتركون صريح القرآن والسُّنَّة وما أجمعت عليه الأُمَّة، ويستشهدون بقول رابعة العدوية: «اللهم إن كنتُ أعبدُكَ طمعًا في جنَّتك فاحرمني منها، وإن كنتُ أعبدُك خوفًا من نارك فاحرقني فيها»، وبقول عبد الغني النابلسي: «من كان يعبد اللهَ خوفًا من ناره فقد عبد النار، ومن عبد الله طلبًا للجنَّة فقد عبد الوثن»، فالله المستعان.

والعلم عند الله تعالى؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمّد، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.



الجزائر في: 18 رجب 1424ﻫ
الموافق ﻟ: 12 سبتمبر 2003م




تاجي قرآني

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى