ترجمة الصفحة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*khelfaoui* - 244 | ||||
علي17 - 174 | ||||
أبوعاقب - 171 | ||||
taibeti91 - 166 | ||||
دردوري محمد ا - 127 | ||||
chine1976 - 108 | ||||
Brahimi - 95 | ||||
زيدان - 94 | ||||
مريم الباتول - 83 | ||||
حمروني1990 - 62 |
هذه هي الطيبات
الساعة العالمية
" لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوس نُزُلاً (107)خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاَ " الآ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
" لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوس نُزُلاً (107)خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاَ " الآ
قال العلامة السعدي رحمه الله في كتابه تيسير الكريم الرحمن
في تفسير كلام المنان
في قوله تعالى في سورة الكهف : " إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوسِ نُزُلاً (107) خَالِدَينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) "
( أي إنّ الذين آمنوا بقلوبهم ، وعملوا الصالحات بجوارحهم ، و شمل هذا الوصف جميع الدين ، عقائده ، و أعماله ، أصوله ، و فروعه الظاهرة و الباطنة ، فهؤلاء على اختلاف طبقاتهم من الإيمان و العمل الصالح ، لهم جنات الفردوس .
يحتمل أن المراد بجنات الفردوس ، أعلى الجنة ، و أوسطها ، و أفضلها ، وأن هذا الثواب لمن كمّل الإيمان و العمل الصالح ، وهم الأنبياء و الأقربون .
و يحتمل أن يراد بها ، جميع منازل الجنان ، فيشمل هذا الثواب ، جميع طبقات أهل الإيمان ، من المقربين ، و الأبرار ، و المقتصدين ، كلٌّ بحسب حاله ، وهذا أولى المعنيين لعمومه ، ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس ، ولأن الفردوس يطلق على البستان ، المحتوي على الكرم ، أو الأشجار الملتفة ، وهذا صادق على جميع الجنة ، فجنة الفردوس نُزُلاٌ ، و ضيافة لأهل الإيمان و العمل الصالح ، و أي : ضيافة أجل و أكبر ، و أعظم من هذه الضيافة ، المحتوية على كل نعيم ، للقلوب ، و الأرواح ، و الأبدان ، وفيها ما تشتهيه الأنفس ، وتلذ الأعين ، من المنازل الأنيقة ، و الرياض الناضرة ، و الأشجار المثمرة ، و الطيور المغردة المشجية ، و المآكل اللذيذة ، و المشارب الشهية ، و النساء الحسان ، و الخدم ، و الولدان ، و الأنهار السارحة ، و المناظر الرائقة ، و الجمال الحسي و المعنوي ، و النعمة الدائمة ، و أعلى ذلك و أفضله و أجله ، التنعم بالقرب من الرحمن و نيل رضاه ، الذي هو أكبر نعيم الجنان ، و التمتع برؤية وجهه الكريم ، و سماع كلام الرؤوف الرحيم ، فلله تلك الضيافة ، ما أجلها و أجملها و أدومها و أكملها !! ، وهي أعظم من أن يحيط بها وصف أحد من الخلائق ، أو تخطر على القلوب ، فلو علم العباد بعض ذلك النعيم علما حقيقيا يصل إلى قلوبهم ، لطارت إليها قلوبهم بالأشواق ، ولتقطعت أرواحهم من ألم الفراق ، و لساروا إليها زرافات ووحدانا ، ولم يؤثروا عليها دنيا فانية ، ولذات منغصة متلاشية ، ولم يفوتوا أوقاتا تذهب ضائعة خاسرة ، يقابل كل لحظة منها من النعيم من الحقب آلاف مؤلفة ، ولكن الغفلة شملت ، و الإيمان ضعف ، و العلم قلَّ ، و الإرادة نفذت ، فكان ما كان ، فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
وقوله : " خَالِدِينَ فِيهَا " هذا هو تمام النعيم ، إن فيها النعيم الكامل ، ومن تمامه أنه لا ينقطع " لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاَ " أي تحولاً و لا انتقالاً ، لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم و يبهجهم ، و يسرهم و يفرحهم ، و لا يرون نعيما فوق ما هم فيه .)
في تفسير كلام المنان
في قوله تعالى في سورة الكهف : " إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوسِ نُزُلاً (107) خَالِدَينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) "
( أي إنّ الذين آمنوا بقلوبهم ، وعملوا الصالحات بجوارحهم ، و شمل هذا الوصف جميع الدين ، عقائده ، و أعماله ، أصوله ، و فروعه الظاهرة و الباطنة ، فهؤلاء على اختلاف طبقاتهم من الإيمان و العمل الصالح ، لهم جنات الفردوس .
يحتمل أن المراد بجنات الفردوس ، أعلى الجنة ، و أوسطها ، و أفضلها ، وأن هذا الثواب لمن كمّل الإيمان و العمل الصالح ، وهم الأنبياء و الأقربون .
و يحتمل أن يراد بها ، جميع منازل الجنان ، فيشمل هذا الثواب ، جميع طبقات أهل الإيمان ، من المقربين ، و الأبرار ، و المقتصدين ، كلٌّ بحسب حاله ، وهذا أولى المعنيين لعمومه ، ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس ، ولأن الفردوس يطلق على البستان ، المحتوي على الكرم ، أو الأشجار الملتفة ، وهذا صادق على جميع الجنة ، فجنة الفردوس نُزُلاٌ ، و ضيافة لأهل الإيمان و العمل الصالح ، و أي : ضيافة أجل و أكبر ، و أعظم من هذه الضيافة ، المحتوية على كل نعيم ، للقلوب ، و الأرواح ، و الأبدان ، وفيها ما تشتهيه الأنفس ، وتلذ الأعين ، من المنازل الأنيقة ، و الرياض الناضرة ، و الأشجار المثمرة ، و الطيور المغردة المشجية ، و المآكل اللذيذة ، و المشارب الشهية ، و النساء الحسان ، و الخدم ، و الولدان ، و الأنهار السارحة ، و المناظر الرائقة ، و الجمال الحسي و المعنوي ، و النعمة الدائمة ، و أعلى ذلك و أفضله و أجله ، التنعم بالقرب من الرحمن و نيل رضاه ، الذي هو أكبر نعيم الجنان ، و التمتع برؤية وجهه الكريم ، و سماع كلام الرؤوف الرحيم ، فلله تلك الضيافة ، ما أجلها و أجملها و أدومها و أكملها !! ، وهي أعظم من أن يحيط بها وصف أحد من الخلائق ، أو تخطر على القلوب ، فلو علم العباد بعض ذلك النعيم علما حقيقيا يصل إلى قلوبهم ، لطارت إليها قلوبهم بالأشواق ، ولتقطعت أرواحهم من ألم الفراق ، و لساروا إليها زرافات ووحدانا ، ولم يؤثروا عليها دنيا فانية ، ولذات منغصة متلاشية ، ولم يفوتوا أوقاتا تذهب ضائعة خاسرة ، يقابل كل لحظة منها من النعيم من الحقب آلاف مؤلفة ، ولكن الغفلة شملت ، و الإيمان ضعف ، و العلم قلَّ ، و الإرادة نفذت ، فكان ما كان ، فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
وقوله : " خَالِدِينَ فِيهَا " هذا هو تمام النعيم ، إن فيها النعيم الكامل ، ومن تمامه أنه لا ينقطع " لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاَ " أي تحولاً و لا انتقالاً ، لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم و يبهجهم ، و يسرهم و يفرحهم ، و لا يرون نعيما فوق ما هم فيه .)
djediai houssem eddine- عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
رد: " لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوس نُزُلاً (107)خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاَ " الآ
جزاكم الله خيرا
علي17- عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
مواضيع مماثلة
» التوزيع السنوي الجديد "الندوى الأخيرة مقاطعة تقرت"
» أنشودة "حبيبنا" ولا أروع أهديها إلى جميع أعضاء المنتدى و الزوار خاصة
» انشودة " حبيبنا " ابو الجود
» أنشودة "حبيبنا" ولا أروع أهديها إلى جميع أعضاء المنتدى و الزوار خاصة
» انشودة " حبيبنا " ابو الجود
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 12, 2014 4:05 am من طرف دردوري محمد ا
» سي أحمد بن عبيد نموذجا
الخميس مارس 20, 2014 2:28 am من طرف khelaifa saddam
» من الطريقة التجانية الى السلفية موضوع معاد
الثلاثاء مارس 18, 2014 1:04 pm من طرف عبيد الله
» دروس السنة اولي جامعي تكنولوجيا st مفصلة ومرفوقة بالتمارين المحلولة
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:00 pm من طرف forloulsidahmed
» اختبــــــــــــــــــــــارات السنة الخامسة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:04 am من طرف samir agandda
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الثاني]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:05 pm من طرف عبيد الله
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين [الجزء الأوَّل]
الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:02 pm من طرف عبيد الله
» اجعلها رنة البورتابل انشودة قلي لماذا لاتصلي mp3
الإثنين سبتمبر 09, 2013 11:37 am من طرف عبيد الله
» حكم الصيام لتارك الصلاة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
الأحد يونيو 23, 2013 11:33 pm من طرف تاجي قرآني